-->

كيفية معرفة جيل اللابتوب "المعالج" انتل بطريقة سريعة

كيفية معرفة جيل اللابتوب "المعالج" انتل بطريقة سريعة

    أي جهاز لابتوب يحتوي على معالج أو كما نسميه بروسيسور، وتعتبر هذه القطعة من الهاردوير هي الأكثر أهمية في أي جهاز لابتوب أو حتى أجهزة الكمبيوتر المكتبية العادية، فمن خلال المعالج يقوم الجهاز بتنفيذ المهام والعمليات، وكلما كان المعالج قويًا كلما كان الجهاز سريعًا من حيث الأداء ويكون قادرًا على تشغيل البرامج الصعبة مثل برامج المونتاج والألعاب الثقيلة. لكن يجب أن تعلم أن المعالج وحده لا يضمن لك الأداء السريع، فلابد من وجود ذاكرة وصول عشوائي "رامات" بحجم كبير وكذلك كرت شاشة خارجي قوي.

    من جانب آخر، فإن شركة انتل Intel المُصنعة للمعالجات تُصدر معالجات جديدة "جيل جديد" بصفة دورية بحيث تواكب التطور الكبير ولكي تتيح للمستخدمين معالجات أقوى من المعالجات القديمة. لذلك فإن الأجيال الحديثة من معالجات انتل هي بالتأكيد أقوى من الأجيال القديمة وتقدم أداءًا أفضل. مثلًا إذا كنا نتحدث عن معالج Core i5، فإنك ستجد له أجيال كثيرة وكلما كان رقم الجيل أكبر كلما كان المعالج أقوى وأفضل، وهذا الحديث يسري بالتأكيد على معالجات i7 وكذلك معالجات i9. عمومًا إذا كنت من مستخدمي معالجات شركة intel وتريد معرفة جيل المعالج الخاص بك فتابع معنا الأسطر التالية.

    طريقة معرفة مواصفات اللابتوب - المعالج بطريقتان

    معرفة جيل المعالج بدون برامج:

    الطريقة الأسهل والأسرع لمعرفة جيل البروسيسور انتل المستخدم في جهاز اللابتوب الخاص بك تكون من خلال الويندوز نفسه وبدون الحاجة إلى تثبيت أي برامج على جهازك، وكل ما عليك هو فتح متصفح الملفات File Explorer، ثم من القائمة الجانبية الرأسية نضغط كليك يمين على This PC، ومن الخيارات التي ستظهر لك نضغط على خصائص أو Properties كما هو موضح بالصورة التالية.

    فتح إعدادات الويندوز لعرض بعض مواصفات اللابتوب

    بعد ذلك سيتم فتح نافذة اعدادات الويندوز Settings كما بالصورة التالية، وعلى الجانب الأيمن ستجد بعض البيانات التي تخص جهاز اللابتوب، ومنها بيانات المعالج Processor بالتفصيل كما هو موضح. في المثال الموجود بالأسفل ستجد أن بيانات المعالج هي Intel Core i5-10300H، وهذا يعني أن إسم الشركة المصنعة للمعالج "Intel" وفئة المعالج هي i5. بالنسبة لجيل المعالج فهو أول رقم يظهر لك بعد فئة المعالج، لذلك فإن جيل المعالج في هذا المثال هو الجيل العاشر "10".

    معرفة جيل البروسيسور انتل بدون برامج

    الصورة التالية توضح كيفية استخلاص بيانات المعالج بالتفصيل، وما يهمنا هو الرقم الذي بعد فئة المعالج كما هو مبين، ففي المثال التالي فإن جيل المعالج هو 13.

    كيفية قراءة بيانات المعالج ومعرفة جيل البروسيسور

    معرفة جيل المعالج بواسطة CPU-Z:

    برنامج CPU-Z هو أحد البرامج المجانية القوية المتخصصة في عرض بيانات المعالج المستخدم في جهازك بالتفصيل، وبالطبع جيل المعالج هو من ضمن تلك البيانات. البرنامج كذلك يعرض لك مواصفات الرامات المثبتة على الجهاز وبعض بيانات اللوحة الأم وكارت الشاشة الداخلي والخارجي إن وجد. في البداية ستحتاج إلى تثبيت البرنامج على جهازك من موقعه الرسمي من هنا، بعد ذلك قم بتشغيل البرنامج من الأيقونة الخاصة به لتظهر لك النافذة الرئيسية له كما بالصورة التالية.

    استخدام برنامج CPU-Z في معرفة جيل اللابتوب بالتفصيل

    التبويب الأول من البرنامج هو CPU ويحتوي أسفله على كل ما يخص معالج اللابتوب من مواصفات وبيانات، فمثلًا ستجد في خانة Name اسم المعالج تفصيليًا وكما هو ظاهر في الصورة فإن الإسم هو Intel Core i5 10300H، لذلك نستطيع أن نقول أن جيل هذا المعالج هو الجيل العاشر. في خانة Code Name ستجد الإسم الرمز لجيل المعالج، وفي المثال الموجود بالأعلى فإن الإسم الرمزي هو Comet Lake وكما هو معروف فإن هذا هو الإسم الرمزي لمعالجات الجيل العاشر من شركة انتل، ولكل جيل آخر إسم آخر مختلف.

    كان هذا شرحًا مفصلًا بالصور لكيفية معرفة جيل اللابتوب أو بمعنى أدق جيل المعالج بطريقتان سواء من خلال إعدادات الويندوز نفسه أو باستخدام برنامج CPU-Z الشهير. وجب التنويه أن الطريقتان يمكنك استخدامهما في أي جهاز لاب توب سواء كان من إنتاج شركة لينوفو Lenovo أو ديل Dell أو لابتوب HP وغيرهم.

    مقالات هامة: